منظمة مساواة للحقوق والحريات منظمة مساواة للحقوق والحريات
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

منظمة مساواة : وثقنا 5 ألف و 772 انتهاكا ارتكبتها مليشيات الحوثي في مديرية عتمة


مأرب 14 أغسطس 2022 

كشفت منظمة مساواة للحقوق والحريات، اليوم عن توثيق 5 ألف و 772 انتهاكاً لحقوق الإنسان ارتكبتها مليشيات الحوثي الإنقلابية بحق المدنيين في مديرية عتمة غرب محافظة ذمار خلال حربيها الأولى والثانية على المديرية بين العامين 2015 و 2017م .

وقالت المنظمة في تقريرها الصادر بمناسبة الذكرى السابعة لعدوان مليشيات الحوثي على مديرية عتمة  بأن الانتهاكات الحوثية الموثقة  توزعت بين جرائم القتل بعدد 27 حالة قتل عمد و7 حالات تصفيات ميدانية طالت المدنيين خلال الحرب الأولى الذي شنتها المليشيات على المديرية في 12 أغسطس 2015م والحرب الثانية الذي شنتها في 11 فبراير 2017م .

وأضافت : بالإضافة إلى إصابة نحو 43 مدنيا واعتقال 320  مدنيا آخرين جميعهم تعرضوا للتعذيب وامتهان للكرامة الإنسانية في المعتقلات ومراكز الاحتجار الحوثية وكذلك تهجير أكثر من 5 ألف مدنيا من أبناء المديرية فضلا عن فرض المليشيات للتجنيد الإجباري على معظم سكان المديرية عقب سيطرتهم عليها. 

وأوضح التقرير الذي حمل عنوان "جرائم عتمة لاتسقط بالتقادم"  بأن المنظمة رصدت جرائم مداهمة للقرى واقتحام وتفجير للمنازل ونهب للممتلكات العامة والخاصة وللمحلات التجارية طالت معظم قرى وعزل المديرية . 

مبينا بأن المنظمة وثقت مداهمة قرى عزل الشرم السافل والعالي و اللتام والحوادث والسلف وتهيجر وبعض قرى عزل الشقر وربيعة وبني بحر وبني سويد فجرت خلالها 63 منزلاً واقتحمت ونهبت 131 منزلًا آخر فضلا عن قصف 4 أعيان ثقافية وتاريخية و3 منشئات صحية .

وعن جرائم النهب ذكرت منظمة مساواة بأنها وثقت أكثر من 73 عملية نهب منظمة طالت محلات تجارية ممتلكات المواطنين في مديرية عتمة تجاوزت قيمتها بأكثر من مليار ريال .

منوهة بأن تلك الجرائم توزعت بين اقتحام ونهب وإحراق 32 محلا تجاريا في سوق الثلوث بالإضافة الى مصادرة سيارات ومعدات زراعية نهبتها المليشيات، أثناء مداهمتها لعزل وقرى المديرية. 

من جانبه أكد أمين عام منظمة مساواة نجيب الشغدري،  بأن مليشيات الحوثي ارتكبت في مديرية عتمة جرائم مروعة تصنف في القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بأنها جرائم حرب ضد الإنسانية مبينا بأن هذه الجرائم التي طالت المدنيين في المديرية لا تسقط بالتقادم بموجب اتفاقيات جنيف الأربع ونظام روما الأساسي لمحكمة الجنائية الدولية. 

وأوضح الشغدري بأن المليشيات اتبعت في حربيها الأولى والثانية على المديرية سياسة الأرض المحروقة واستخدمت مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وقصفت بالمدفعية الثقيلة معظم قرى و عزل المديرية. 

مشيرا إلى أن الأرقام والإحصائيات التي وردت في التقرير لا تشمل كل الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات في عتمة وإنما الجرائم التي استطاع راصدوا منظمة مساواة الوصول إلى ضحاياها أو أقاربهم وتوثيق الإنتهاكات التي طالتهم وفق معايير الرصد والتوثيق المتبعة عالميا.

عن الكاتب

المحرر

التعليقات

وثق الانتهاك الذي تعرض له

جميع الحقوق محفوظة

منظمة مساواة للحقوق والحريات