منظمة مساواة للحقوق والحريات منظمة مساواة للحقوق والحريات
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
الاخبار
جاري التحميل ...

تعرف علينا

 

شعار منظمة مساواة للحقوق والحريات

منظمة مساواة  للحقوق والحريات

 منظمة حقوقية يمنية غير حكومية وغير ربحية تمارس نشاطها الحقوقي بموجب الترخيص الممنوح لها من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وذلك استنادا الى قانون الجمعيات والمؤسسات الاهليةرقم (1) لسنة 2001م  وعلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (129) لسنة 2004م بشأن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات والمؤسسات الاهلية في اليمن


أهداف المنظمة:

تعمل منظمة مساواة وفق رؤية واضحة وأهداف محددة وبآليات ولوائح عمل منظمة وضوابط حقوقية بحتة، تحت مظلة الدستور اليمني والإعلان العالمى لحقوق الإنسان لتحقيق الأهداف التالية:

1. الدفاع عن حقوق الإنسان وحرياته الاساسية وصون كرامته واحترام آرائه ومعتقداته وحماية حقوقه وممتلكاته.

2. التأكيد على مبدأ المساواة في كل الحقوق المدنية و السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية وكافة حقوق الإنسان الأساسية بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

3. رفض كل أشكال وصور العنصرية والطبقية والتمييز القائم  على أساس الجنس أو اللون أو الدين أوالرأي السياسي أو المستوى الاجتماعي ومناهضتها بكل الوسائل والإمكانيات المتاحة وذلك بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

4. مناهضة كافة أشكال وصور الممارسات والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وإصدار التقارير الحقوقية لرصدها وتوثيقها والبيانات لإدانتها وكشف المنتهكين أفرادا كانوا أو جماعات.

5. تعزيز قيم ومبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان الأساسية ونشرها ورفع مستوى الوعي المجتمعي في كافة القضايا الحقوقية وتعريف أبناء المجتمع بجميع حقوقهم المكفولة في الدستور اليمني و الاتفاقيات والمعاهدات الاقليمية والدولية التي صادقت عليها اليمن ووقعتها.

5. تقديم كل أشكال الدعم والمناصرة للفئات الضعيفة أوالمهمشة أو المضطهدة في المجتمع اليمني أو الأقليات ومساندتها في كل مطالبها المشروعة وقضاياها العادلة أو انتزاع حقوقها المسلوبة .

الهيكل التنظيمي للمنظمة:

يتكون الهيكل التنظيمي لمنظمة مساواة من الآتي:

1. مجلس الإدارة: برئاسة رئيس المنظمة ومؤسسها ومالكها .

2. الادارة التنفيذية: تضم المدير التنفيذي ورؤساء الخمس الدوائر الرئيسية في المنظمة وهي الدائرة ( المالية - العلاقات العامة والإعلام ـ الرصد والتوثيق - التدريب والتأهيل - الانتساب والقبول) ويتم تعيينهم جميعا بقرار من رئيس المنظمة.

3. فريق الرصد: وهو الفريق المعني بمراقبة حالة حقوق الإنسان ورصد وتوثيق الجرائم والانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين من الميدان ومقابلة الضحايا والاستماع لإفاداتهم وتوثيقها والرفع بها إلى المنظمة أولا بأول ويضم هذا الفريق 12 راصدا ميدانيا موزعين على مديريات محافظة ذمار كمرحلة أولى.

4. فريق المناصرة: ويضم 3 محاميين معتمدين ومتطوعين في المنظمة مهمتهم تمثيل المنظمة أمام السلطات القضائية والأجهزة الأمنية في كل القضايا الذي تتبناها المنظمة.

5. الهيئة الإستشارية: وهي هيئة استشارية تضم نخبة من الخبراء القانونيين وفي كافة المجالات تستعين بهم المنظمة وتطلب منهم تقديم الإستشارة لها كلا في مجاله وعند الحاجة.

أنشطة المنظمة:

نفذت منظمة مساواة خلال السنوات الماضية عدة أنشطة حقوقية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الآتي:

1. الرصد اليومي والمستمر للجرائم والانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين في اليمن بشكل جماعي أو فردي وتوثيقها أولا بأول.

2. المشاركة في إعداد الجزء الثاني من الدليل الحقوقي (100 قصة إنسانية في اليمن) الصادر عن 6 منظمات حقوقية والمتضمن مجموعة من القصص المؤلمة لبعض ضحايا الإنتهاكات من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال.

3. إصدار تقريرين حقوقيين يوثقان جرائم و انتهاكات جماعة الحوثي بحق المدنيين في محافظة ذمار خلال العامين 2019 و2020م.

4. عقد جلسات استماع لضحايا التعذيب من المدنيين الذين تم اختطافهم من قبل جماعة الحوثي تحدثوا فيها عن تجربتهم القاسية التي عاشوها في سجون الحوثيين وما تعرضوا له من تعذيب وحشي خلال فترة اعتقالهم.

5. إصدار البيانات الحقوقية المنددة بممارسات وانتهاكات جماعة الحوثي بحق المدنيين والنازحين وقصفها المستمر للقرى والمدن والأحياء السكنية المكتضة بالسكان واستهداف مخيمات وتجمعات النازحين في محافظة مأرب ومحافظات أخرى.


التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

منظمة مساواة للحقوق والحريات